دهن العود الكمبودي | صناعة يدوية وأصالة متفردة 

دهن العود الكمبودي

من غابات كمبوديا المطيرة تنمو أشجار العود  وهي أصل حكايتنا عن دهن العود الكمبودي اليوم , يقوم المزارعون برعاية هذه الأشجار المُعمرة في عملية شاقة لمحاولة منع انتقال الامراض والاوساخ إليها لتحافظ علي رونقها و أناقتها عبر العصور, يتم رعاية هذه الأشجار عبر الاجيال الي ما يقارب المئة عام حيث يقوم الاجداد بتوريث المهنة العظيمة لأبنائهم للإستمرار في رعاية كنز كمبوديا الأول. 

اشجار العود في كمبوديا والتي يستخرج منها دهن العود الكمبودي

قصة  دهن العود الكمبودي : 

تبدأ حكاية دهن العود الكمبودي عندما يقوم المزارعون بعملية حصاد فنية، حيث يتم قطع الأخشاب بعناية فائقة وإتقان للحفاظ على هذا الكنز المخفي, وتعد عملية بالغة الصعوبة حيث يحتاج المزارعون الي قطع الاشجار بعناية حتي لا تتضرر الاشجار المعمرة. 

اخشاب العود الكمبودي, قبل التقطيع

جمع الأخشاب من أجل صنع دهن العود الكمبودي : 

يتم جمع الأخشاب لتبدأ المرحلة التانية من عملية إستخراج دهن العود وهي تنظيف اخشاب العود وعزل التالف منها يقوم بهذه المهمة  فنييون مهرة اتقنوا هذه الحرفة علي مر السنين, يعمل هؤلاء المحترفين علي فرز وتنظيف اخشاب العود بادوات خاصة كما يقومون بعزل الأجزاء غير المرغوب فيها لكي لا يتاثر دهن العود بالشوائب. 

بعد هذه العملية الشاقة والتي تتطلب في الغالب من ثلاثة الي خمسة أيام يتم جمع اخشاب العود الفاخرة حيث يقوم الفنييون بغسلها باستمرار في عملية اخيرة لتنقية الشوائب والاتربة, يتم جمع الاخشاب للتجفيف تجهيزا لعملية الطحن, حيث تستخدم الآلات البدائية في عملية الطحن والتي تقوم  يقطع خشب العود الي أجزاء صغيرة جداً إلي أن  يتحول الي بودرة او الي قطع صغيره جدا بحسب طريقه طحن  المنتج, استعداداً لمرحلة التخمير والتقطير.

تخمير دهن العود الكمبودي : 

يتم نقع بودرة العود في براميل أو أحواض متوسطة الحجم, يتم تركها من أجل التخمير في مدة من خمسة أيام الي عشرة أيام, ويعد التخمير من أول وأهم مراحل التصنيع. 

تقطير دهن العود الكمبودي : 

تعد تقنية التقطير من أقدم التقنيات التي إستخدمت من في استخراج العطور منذ القدم تعرف علي المزيد عن تقنية التقطير من هنا

والتي يتم من خلالها وضع العود المنقوع في الماء في قدر خاص بالتقطير, حيث يتم وضع نسبة معينة من الماء من اجل اكمال العملية, حيث يتم المحافظة علي درجة حرارة عالية عبر حرق الأخشاب , حيث يتبخر الماء مع ذرات دهن العود عبر انبوب يتم توصيله بخزان ماء بارد يعمل كمكثف, ومن ثم يتم تقطير هذا الخليط في وعاء مخصص لجمع دهن العود.

عملية تقطير دهن العود الكمبودي

جمع وتجفيف دهن العود الكمبودي : 

يتم جمع دهن العود الكمبودي  الذي يتجمع علي سطح الماء الناتج من عملية التقطير والتكثيف , حيث يطفو الدهن في السطح ويبقي الماء في الاسفل, يتم تعريض الدهن المجمع لاشعة الشمس لفترات طويله  حتي يجفف كليا من الماء و يتبقي فقط دهن العود الصافي.

مميزات دهن العود الكمبودي : 

يُعد دهن العود الكمبودي من أقدم الزيوت العطرية إكتشافاً, ويمتاز برائحته المميزة و بجودته العالية لاسيماً اذا تم استخراجه بالطريقة التقليدية كما ذكرنا دون إستخدام الآلات الحديثة, كما يتميز دهن العود الكمبودي بدرجة عالية من الثبات علي الجلد والملابس حيث يدوم لمدة طويلة بعد الإستخدام. 

إستخدامات دهن العود الكمبودي: 

من أكثر استخدامات دهن العود الكمبودي الإستخدام الشخصي ,كما هو مناسب للإهداء ، فهو من اجود أنواع الادهان واكثرها ثباتاً كما يتم استخدامه عادة في المناسبات الخاصة مثل الأفراح وغيرها. 

بالإضافة إلي ما سبق يستخدم دهن العود الكمبودي في خلطات البخور الشعبية , حيث يتم مزجه مع العود الطبيعي لصنع تجربة عطرية فريدة, والتي تمزج بين رائحة العود الفاخرة بالنكهة الكمبودية المُميزة, مما يجعله محبباً لكثير من محبي العطور كونه يجمع بين أصالة العود وفخامة الدهن الكمبودي.

تعرف علي بخور العود بدهن العود الكمبودي من فرغرنسيا : https://fragrancya.com/product/oud-al-oud-bakhoor/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *